الامير تادرس
عزيزى الزائر انت لست مسجل بمنتدى القديس الامير تادرس
يمكنك التسجيل الان حتى تصبح عضو معنا فى هذا المنتدى وتشاهد وتشارك جميع المواضيع مجانا معنا
للتسجيل اضغط على كلمه تسجيل فى اسفل هذه الصفحه
الامير تادرس
عزيزى الزائر انت لست مسجل بمنتدى القديس الامير تادرس
يمكنك التسجيل الان حتى تصبح عضو معنا فى هذا المنتدى وتشاهد وتشارك جميع المواضيع مجانا معنا
للتسجيل اضغط على كلمه تسجيل فى اسفل هذه الصفحه
الامير تادرس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الامير تادرس

الامير تادرس الشاطبى
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
شٍـٍبٍـٍكٍـٍةٍ وٍ مٍـٍنٍـٍتٍـٍدٍيٍـٍاٍتٍ اٍلاٍمٍـٍيٍـٍرٍ تٍـٍاٍدٍرٍسٍ يٍـٍرٍحٍـٍبٍ بٍـٍكٍـٍمٍ

 

 *** موضوع متكامل عن كل شخصيات الكتاب المقدس *** "7"

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بنت العدراء
عضو مميز
عضو مميز
بنت العدراء


المساهمات : 863
تاريخ التسجيل : 31/01/2010

*** موضوع متكامل عن كل شخصيات الكتاب المقدس *** "7" Empty
مُساهمةموضوع: *** موضوع متكامل عن كل شخصيات الكتاب المقدس *** "7"   *** موضوع متكامل عن كل شخصيات الكتاب المقدس *** "7" Icon_minitimeالأحد يناير 31, 2010 8:38 am

*** يشوع بن سيراج .. من شخصيات الكتاب المقدس ***





يشوع

كلمة عبرية بمعنى "يهوة خلاص" أو "خلاص الله"

ورغم أن هذه الكلمة أطلقت إسماً على أشخاص عديدين في الكتاب المقدس، فقد وردت مرة واحدة إسماً لبلدة من مدن يهوذا ذكرت في سفر نحميا وقد سكن فيها البعض من بني يهوذا بعد عودتهم من السبي.

وقد ذكرت منها مدينة كبيرة "بئر سبع" فما يرجح أنها كانت مدينة قريبة منها. ويبدو أنها كانت مدينة كبيرة أنه بدليل أنه قريبنها كلمة "وقراها" أي القرى التابعة لها (26:11نح).


أما يشوع بن سيراخ

فهو أحد حكماء اليهود ممن درسوا التوراة واختبروا الحكمه فكتب فيها.

وقد قيل عنه

أنه يشوع ابن سيراخ بن سمعون (=كتاب مصباح الظلمة في إيضاح الخدمة ص236).

وقد كان كاتباً مشهوراً مات أثناء السبي في بابل ودُفِنَ هناك.

وقد كان أصلاً من مدينة أورشليم.

وسُميَ "يشوع بن سيراخ الأورشليمي"

كما نفهم من مقدمة المترجم، وكذا ممّا جاء في السفر نفسه حيث قال "رَسَمَ تأديب العقل والعلم في الكتاب يشوع بن سيراخ الاورشليمى الذي أفاض الحكمة من قلبه" (سي29:50).

وقد ورد في مقدمة السفر أن كاتبه بن سيراخ "لزم تلاوة الشريعة والأنبياء وسائر أسفار آبائنا ورسخ فيها كما ينبغى"

وبناء على ذلك

فقد "أقبل هو أيضاً على تدوين شئ مما يتعلق بالأدب والحكمة ليقتبس منه الراغبون في التعلُّم ويزداوا من حُسن السيرة الموافِقة للشريعة".




*** أستير *** من شخصيات الكتاب المقدس





هى بطلة هذا السفر المسمى باسمها فى الكتاب المقدس.


أستير هو السفر السابع عشر من أسفار التوراه بحسب طبعة دار الكتاب المقدس.

غير أنة يوضع بعد سفر يهوديت بحسب عقيدة الكنيستين الكاثوليكية والأرثوذكسية.

وإستير كلمه هندية بمعنى "سيدة صغيرة"

كما أنها أيضاً كلمه فارسية بمعنى "كوكب"،

غير أن إستير كان لها اسم آخر عبرانى هو "هدسة" ومعناه شجرة الآس ويعنى بها نبات الريحان العطر.

وينطق بلغة أهل بلاد اليمن العرب "هدس".

وأستير أو هدسة وصفها الكتاب بأنها فتاه يهودية يتيمه "لم يكن لها أب ولا أم..

وعند موت أبيها وأمها اتخذها مردخاي لنفسه ابنة" (إس2: 7)

ويفهم من السفر

أنها (إبنه أبيجائل) عم مردخاى (إس2: 15)

وكون مردخاى بحسب وصف الكتاب له أنه (ابن يائير بن شمعى بن قيس رجل يمينى) (إس2: 5)

وهو ابن عم استير،

هذا يرجع أن مردخاى وإستير كانا من سبط بنيامين.

وقد كان الاثنان أصلاً من مدينة أورشليم.

فلما سبى مردخاى من أورشليم مع السبى الذى سبى منيكنيا ملك يهوذا الذى سباه نبوخذ نصر ملك بابل، أخذ مردخاى أبنة عمة معه الى مدينه (شوش) التى كانت عاصمة مملكة فارس.

وكانت إستير "جميلة الصورة وحسنة المنظر" (إس2: 7)

فلما طلب الملك أحشويرس أن يجمعوا لة كل الفتيات العذارى الحسنات المنظر ليختار من بينهم واحده تملك مكان "وشتى" الملكة السابقة التى احتقرت الملك ولم تطع امره.

أخذت إستير إلى بيت الملك مع باقى الفتيات المختارات.

وبالنظر لأنها حسنت فى عينى الملك ونالت نعمة من بين يدية، فقد انتخبت ضمن السبع الفتيات المختارات اللواتى نقلن إلى أحسن مكان فى بيت النساء.

"ولما بلغت نوبة أستير لتمثل أمام الملك فى الشهر العاشر فى السنة السابعة لملكة، أحبها الملك أكثر من جميع العذارى. فوضع تاج الملك على رأسها وملكها مكان وشتى"



*** طوبيا ... من شخصيات الكتاب المقدس ***





كلمة عبرية تتكون من مقطعين " طول ياه " ومعناها " الله طيب " .. وقد وردت هذه الكلمة فى الكتاب المقدس لاكثر من شخص :-

1- شخص لاوى ارسله يهوشافاط ملك يهوذا مع اخرين من اللاويين الى الشعب فى مدن يهوذا لكى يعلموه سفر شريعة الرب " 2 أخ 17 : 8 "..

2- عبد عمونى ساءه بناء وترميم اسوار مدينة اورشليم فتأمر مع مجموعة من العرب والعمونيين ولاشدوديين المناوئين لمحاربة اليهود ومنعهم من اعادة بناء المدينة من جديد " نح 2 : 10 و 4 : 3 , 7 " ..

وقد روى عن طوبيا العمونى ايضا انه كان رئيسا وحاكما للعمونيين , وانه تحالف مع اليهود المقادين لنحميا .. وقد تمكن فى غيبة نحميا ان يقيم بعض الوقت فى بعض غرف الهيكل .. غير ان نحميا لما عاد لاورشليم , طرده وطهر الموضع الذى كان فيه .. ويقال ان قيصره قد تم اكتشافهما فى بلدة " عرف الامير " شرقى الاردن ".

3- شخص اخر من اليهود كان بنوه ضمن بنى السبى الذى سباه نبوخذ نصر الملك فى بابل , فرجعوا الى اورشليم ايام نحميا مع بابل .. غير انهم لم يستطيعوا اثبات نسبهم او يبنوا بيوت ابائهم ونسلهم ها هم من اسرائيل ام لا وذلك بسبب فقدهم تواريخ اسر ابائهم " عز 2 : 60 ونح 7 : 62 " ...

4- شخص يهودى اخر من اهل السبى , امر الرب زكريا النبى ان يأخذ منه ومن غيره ذهبا وفضة ليعمل منها تيجانا توضع على رأس يهوشع بن يهوصادق الكاهن العظيم " راجع زك 6 : 10-14 " ...


اما طوبيا الذى سمى هذا السفر بأسمه فهو رجل من سبط نفتالى سباه " شلمنأسر ملك اشور وسكن اثناء السبى فى مدينة نينوى مع حنة امراته وابنه الذى كان له نفس الاسم " طوبيا " .... ومن المرجح ان يكون طوبيا الابن هو الذى كتب هذا السفر قبل مولد السيد المسيح بزمان .






*** شفرة وفوعة ومكافأة الله للتقوى ***




التقوى نافعة لكل شيء إذ لها موعد الحياة الحاضرة والعتيدة


وردت قصة شفرة وفوعة في خروج1، ومن اسمي القابلتين نرى كيف وجد الله سروره بهما. فإحداهما اسمها شفرة أي « جمال أو زينة ».

ويعلن الكتاب أن المرأة ذات النعمة (الجمال) تحصِّل كرامة (أم11: 16). والجمال هنا ليس الجمال الطبيعي، فالحسن غش والجمال باطل، أما المرأة المتقية الرب فهي تُمدح، بل هو جمال أدبي..

وفوعة تعني « أبهة أو روعة »

وكم هو رائع وبهي التقي في عينيّ الرب « القديسون والأفاضل الذين في الأرض كل مسرتي بهم » (مز16).

وقد ظهرت مخافتهما لله عندما طلب منهما فرعون أن تقتلا أبناء العبرانيات حين يولدانهن، حيث كانتا تعملان قابلتين للعبرانيات.

لكن القابلتين خافتا الله ولم تفعلا كما كلمهما ملك مصر، بل استحيتا الأولاد.

حقاً « في مخافة الرب الحيدان عن الشر » (أم16: 6). فحين تتعارض مخافة الرب مع أوامر الناس، أيهما نطيع؟

قال الرسول بولس: « لو كنت بعد أرضي الناس لما كنت عبداً للمسيح ».

ويستعرض الكتاب أمامنا أمثلة لرجال أفاضل وقفوا في صف الله دون مُجاملة للبشر كيفما كانوا،

فها هم الثلاثة رجال رفقاء دانيال يرفضون السجود لتمثال الذهب الذي نصبه نبوخذ نصر (دا 3).

وها هو دانيال الذي استمر يصلي كعادته ثلاث مرات وكواه مفتوحة نحو أورشليم بالرغم من قرار الملك بمنع الطلب من غيره (دا 6).

وها هو الرسول بطرس أمام قول رئيس الكهنة للرسل أن لا يعلموا باسم يسوع، يُجيب قائلاً: « ينبغي أن يُطاع الله أكثر من الناس » (أع5: 29).

وإزاء كل أمانة للرب وتقوى حقيقية، فإن الله ليس بظالم حتى ينسى عمل وتعب المحبة لأجل اسمه، وهو الذي وعد « حاشا لي فإني أكرم الذين يكرمونني »

لأجل هذا نراه يحسن إلى القابلتين ويصنع لهما بيوتاً مثلما صنع بيوتاً لكل من راعوث وداود وسليمان وغيرهم. فإن كان « الشرير يكسب أجرة غش، لكن الزارع البر أجرة أمانة » .

ما أعظم إحسان الله لمن يتقيه. فقد أحسن للرجال الثلاثة، وكافأ أمانة دانيال.


ليتنا نعيش بالتقوى لإلهنا .. نخافه ونكرمه واثقين أنه لا بد أن يُحسن إلينا ويكافئ عملنا بحسب غناه في المجد




*** نحميا ***





اسم عبرى معناه " تحنن يهوه " وهو اسم نحميا بن حكليا , من اليهود المسبيين فى بابل " نح 1 : 1 ", واشتغل فى بلاط الملك الفارسى " ارتحشستا" ساقيا ..

وشاهده الملك ذات يوم حزينا , فأستفسر عن ذلك , واغتنم نحميا الفرصة واخبره انه حزين للحالة التى وصلت اليها مدينة ابائه واجداده .. القدس ... بسبب الدمار الذى حل بها .. ورجا الملك ان يسمح له بالعودة اليها وبناء اسوارها من جديد واعادة الحياة الى بيوتها واحيائها الراكدة , وكان ذلك حوالى سنة 445 ق.م.


وتمكن نحميا من اقناع الملك الذى سمح له بالعودة الى القدس , وامر بارسال كوكبة من الفرسان لحراسته واعطاء رسائل توصية الى عموم حكام المناطق الفارسية فى سورية .. وعينه حاكما على ولاية اليهودية " نح 1 : 1-2 : 9 و 5 : 14 " ...

ووصل نحميا القدس فى السنة ال 20 من ملك ارتحشستا .. اى سنة 444 ق.م .. وكان الكاهن عزرا قد سبقه الى القدس مند 13 سنة .. واول شىء فعله نحميا هو ان تجول حول المدينة فى الليل وراقب الاسوار المتهدمة ...

وفى اليوم التالى صارح الشعب برغبته فى بناء الاسوار من جديد .. ودعاهم الى العمل معه من اجل تحقيق هذه الامنية .. فوافق الشعب ولبى نداءه .. وتعهد كل رئيس بيت ببناء جزء من السور على رجاله وعماله " ص 3 " ..

الا ان هذا العمل لم يرق لسكان المناطق المجاورة الذين خشوا من نمو النفوذ اليهودى .. وحاول بعض منهم منع لعمل ومنهم " سنبلط الحورونى ... وطوبيا العمونى ... وجشم العربى ..." , ولكنهم لم ينجحوا فى مسعاهم ..


وامر نحميا العمال بحمل الاسلحة لصد اى عدوان حتى وهم اثناء العمل " نح 2 : 10 و ص 4-6 ". وانتهى العمال من بناء السور وترميمه فى 52 يوما " نحميا 6 : 15 " وكان دلك سنة 444 ق.م.....

ثم انصرف نحميا الى بناء الشعب " ص 8 " والى احداث نهضة روحية فى صفوفه .. وبدأ ذلك بكتابته الميثاق وختمه من قبل رؤساء الشعب ولاوييه وكهنته .. وهو ميثاق اعتراف بالله وسلطانه وتعهد بتحقيق وصاياه " ص 9,10 " وحكم نحميا اليهودية مدة 12 سنة , ثم عاد الى شوشن عاصمة الامبراطورية الفارسية , وكان ذلك عام 433 ق.م. ولكنه لم يبق فيها طويلا , ورجع الى القدس , حيث استمر يشغل وظيفة الحاكم العام الى ان توفى ....

وكان همه فى هذه الفترة توطيد اركان شريعة موسى " ص 13 : 8-31 " وخاصة بعد ان وجد اليهود فى فترة غيابه قد اخذوا يتزوجون غريبات ويخالفون وصايا الشريعة .


سفر نحميا :

السفر 16 من اسفار العهد القديم .. وهو تتمة لسفر عزرا ..

ويمكن ان يقسم السفر الى :

اولا : نحميا يعود الى اورشليم ويعيد بناء الاسوار ص 1 - ص 7 ...
===========================

1- نحميا يقدم صلاة لاجل اورشليم ص 1

2- ارتحشستا يأذن لنحميا بأن يعود لبناء الاسوار 2 : 1 - 8 ....

3- نحميا يصل الى اورشليم ويرى حالة السور ليلا 2 : 9 - 16

4- نحميا يحث على بناء السور بالرغم من المقاومة 2 : 17 - 20 ...

5- العمال على الابواب ص 3 ....

6- مقاومة سنبلط ومن معه تستدعى وجود حراس مسلحين مع البنائين ص 4 ..

7- نحميا يمنع الربا ويعضد المساكين ص 5 ...

8- الاسوار تتم بالرغم من مقاومة سنبلط وغيره ص 6 ...

9- حراس فى الابواب 7 : 1 - 3 .....

10- اجتماع الجماعة وبيان اسماء الدين عادوا مع زربابل " عز 2 : 1- 7, 7 : 4 - 73 "..


ثانيا : الاصلاح الدينى الدى قاده عزرا ص 8 - 12
====================

1- قراءة الشريعة والاحتفال بعيد المظال ص 8 ...

2- صلاة اعتراف قادها اللاويون ص 9 ...

3- ختم العهد 9 : 38 - 10 : 39

+ لازواج بالوثنيات .
+ تقديس السبت وسنة السبت .
+ دفع ضريبة الهيكل .
+ تقدمات من الاخشاب واوائل الثمار وتقديم العشور .

4- سكان يهوذا 11 : 1 - 12 : 26 ...

+ اورشليم 11 : 1 - 24 .
+ القرى 11 : 26 - 36 .
+ الكهنة 12 : 27 - 43 .

5- تدشين الاسوار 12 : 27 - 43 ...

6- جامعو التقدمات للكهنة 12 : 44 - 47 ..


ثالثا : اصلاحات نحميا فى مدة حكمه الثانية ص 13
=========================

1- ابعاد الوثنيين وخاصة طوبيا 13 : 1 - 9 ...

2- العشور 13 : 10 - 14 ....

3- تقديس السبت 13 : 15 - 22 ....

4- منع الزواج من اجنبيات 13 : 23 - 29 ....

5- تطهير العبادة وتشجيع القيام بها 13 : 3 و 31 ....

كاتب السفر
=======
هو نحميا عندما يتحدث مشيرا الى نفسه بضيغة المتكلم 1 : 1 : 73 و 12 : 31 - 13 : 31 . ويحتمل ايضا ان نحميا هو كاتب الاجزاء التى يشير فيها الى نفسه فى ضيغة الغائب .
ويحتمل انه استخدم سجلات قديمة لبيان الاسماء الواردة فى اصحاحى 7 , 12 .

تاريخ كتابة السفر
=========
تاريخ الحوادث الرئيسية فى سفر نحميا هو 445 ق.م . حين ذهب نحميا الى اورشليم لاول مرة كحاكم " 1:1" و 434 ق.م. حين رجع نحميا الى بلاد فارس " 13 : 6 " و 424 ق.م. حين رجع نحميا الى اورشليم مرة ثانية ليكون حاكما للمرة الثانية " 13 : 7 " .

العبارة المميزة للسفر هى قوله : " اذكر لى ياالهى للخير " " 5 : 19 , 13 : 14 , 22 , 31 " .

بعض رسائل السفر :
==========

1- قوة الصلاة فى فتح قلوب البشر " ص 1 , 2 " .

2- ضرورة الغيرة المقدسة والحكمة والتعاون فى عمل الرب " ص 2 , 3 " .

3- يجب ان يجابه الانسان المقاومة بالشجاعة والثقة فى الله " ص 4 , 6 , 7 " .

4- التوبة شرط اساسى لقبول بركات الله " ص 9 " .

5- اهمية يوم الرب , والزواج فى الرب , وتقديم العشور , واجراء العدل للمساكين " ص 5 , 13 "

__________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت العدراء
عضو مميز
عضو مميز
بنت العدراء


المساهمات : 863
تاريخ التسجيل : 31/01/2010

*** موضوع متكامل عن كل شخصيات الكتاب المقدس *** "7" Empty
مُساهمةموضوع: رد: *** موضوع متكامل عن كل شخصيات الكتاب المقدس *** "7"   *** موضوع متكامل عن كل شخصيات الكتاب المقدس *** "7" Icon_minitimeالأحد يناير 31, 2010 8:39 am

منتظره ردودكم على الموضوع يارب ينال اعجابكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
*** موضوع متكامل عن كل شخصيات الكتاب المقدس *** "7"
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» *** موضوع متكامل عن كل شخصيات الكتاب المقدس ***"11
» *** موضوع متكامل عن كل شخصيات الكتاب المقدس *** "4
» *** موضوع متكامل عن كل شخصيات الكتاب المقدس ***"12"
» *** موضوع متكامل عن كل شخصيات الكتاب المقدس ***"10"
» *** موضوع متكامل عن كل شخصيات الكتاب المقدس *** "1"

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الامير تادرس :: الكتـــــــــــــــــــــاب المقـــــــــــــــدس :: تفــــــاســــير وتأمــــــلات في الكتــــاب المقـــــدس-
انتقل الى: