مارو الحزينه عضو مميز
المساهمات : 2146 تاريخ التسجيل : 26/01/2010
| موضوع: مصادر الآفكار الشريرة الإثنين فبراير 01, 2010 6:23 am | |
| مصادر الآفكار الشريرة هل كل فكر شرير يجول بذهني يحسب خطية ؟ كيف تأتى هذه الأفكار الشريرة ، وكيف أمنع مجيئها ؟ يجيب قداسة البابا شنوده الثالث، أطال الله حياته: ليس كل فكر شرير يجول بذهنك يحسب خطية ، فهناك فرق بين حرب الفكر ، والسقوط بالفكر : حرب الفكر ، هو أن يلح عليك فكر شرير . وانت غير قابل له ، وتعمل بكل جهدك وبكل قلبك علي طرده ، ولكنه قد يبقي بعض الوقت . وبقاؤه ليس بإرادتك ، لذلك لا يحسب خطية . بل إن مقاومتك له تحسب لك براً أما السقوط بالفكر ، فهو قبولك الشرير ، و التذاذك به ، واستبقاؤك له ، وربما اختراعك لصور جديدة له … و السقوط بالفكر قد يبدأ من رغبة خاطئة في قلبك ، أو شئ مختزن في عقلك الباطن . أو قد يبدأ بحرب للعدو من الخارج ، تقاومها أولاً ، ثم تستلم لها وتسقط ، وتتطور في سقوطك . أو قد تسقط في الفكر إلي لحظات ، وترضي به ثم تعود فتستيقظ لنفسك وتندم وتقاومه فيهرب . علي قدر ما تقاوم الفكر تأخذ سلطاناً عليه فيهرب منك ، أولاً يجرؤ علي محاربتك . وعلي قدر ما تستسلم له ، يأخذ سلطاناً عليك ، ويجرؤ علي محاربتك . بيدك دفه الحرب ، وليس بيده . الفكر يجس نبضك ، وعلي حسب حالتك يحاربك ، قال السيد المسيح " رئيس هذا العالم يأتي ، وليس له في شئ "( يو 14 : 30) . أما انت ، فهل عندما يحاربك الشيطان ، يمكنه أن يجد فيك شيئاً له . إن الفكر يختبر قلبك: هل يوجد فيه ما يشابهه ؟ و شبيه الشئ منجذب إليه ؟ … أو هل يمكن أيجاد هذا الشبيه ؟ فإن كان قلبك من الداخل أميناً جداً ، لا يخون سيده مع هذه الأفكار ، ولا يفتح لها مدخلاً إليه ولا يتعامل ، ولا يقبلها ، حينئذ تهرب منه الأفكار ، وتخافه الشياطين … أما إن تساهل القلب مع الأفكار ، فحينئذ تجرؤ عليه . هناك أفكار شريرة تدخل إلي القلب النقي لتساهله معها . وهناك أفكار شريرة تخرج من القلب الشرير لعدم نقاوته . أي أن هناك أفكاراً شريرة تأتي من الخارج ، وأخري من الداخل . الأفكار الشريرة التي من الخارج ، مثالها محاربة الحية لحواء . وكانت حواء نقية القلب . ولكن بسبب تساهلها مع الحية ، دخلت الأفكار إلي قلبها ، وتحولت إلي قلبها ، وتحولت إلي شهوة ، وإلي عمل . أما الأفكار الشريرة التي تأتي من الداخل ، فعنها قال الرب " والإنسان الشرير من كنز قلبه الشرير ، يخرج الشر " ( لو 6: 45) . وقد تأتي الأفكار من القلب من شهوات مختزنة . وقد تأتي من العقل الباطن ، من صور وأفكار وأخبار مختزنة … من هذا المكنوز في الداخل ، تخرج الأفكار ، لأية إثارة ، ولأي سبب . فأحرص أن يكون المكنوز فيك نقياً . علي أن الأفكار التي تخرج من العقل ، تكون أقل قوة . إنها أقل قوة من الأفكار التي تخرج من القلب . لأن الخارجة من القلب ، ممتزجة بالعاطفة أو بالشهوة ،ولهذا فهي أقوي . وهكذا بإمكان بسهولة ، أن يطرد الفكر التي تخرج من العقل . ولكنه إذا استبقاها ، أو تساهل معها ، فقد تتحول إلي القلب ، وتنفعل بانفعالاته ، فتقوي … لذلك كما يجب علي الإنسان أن يحفظ قلبه ، كذلك يجب أن يحفظ عقله ويحفظ الخط الواصل بين العقل و القلب … " فوق كل تحفظ احفظ قلبك ، لأن من مخارج الحياة "( أم 4 : 23) إن حرب الأفكار إذا أتتك ، وأنت نقي القلب ، حار ، ستكون حرباً ضعيفة ، وبإمكانك أن تهرب منها . أما ان أتتك وأنت في حالة فتور روحي ، أو " من كثرة الأثم قد بردت " محبتك للرب . فحينئذ تكون الحرب عنيفة و الهروب صعباً … لذلك " صلوا ، لكي لا يكون هربكم في شتاء ". احفظ فكرك ، لكي لا يدخله شئ يعكر نقاوتك . واحفظ أيضاً حواسك ، لأن الحواس هي أبواب لفكر … احفظ نظرك وسمعك وملامسك وباقي الحواس . لأن ما تراه وما تسمعه ، قد لا تمنع ذهنك من التفكير فيه ، ومن الانفعال به . لذلك فالاحتراس أفضل . وإن دخل إلي سمعك أو بصرك أو فكرك شئ غير لائق ، فلا تجعله يتعمق داخلك . وليكن مروره عابراً . إن الأشياء العابرة لا تكون ذات تأثير قوي . أما إذا تعمقت ، فإنها تترسب في العقل الباطن ، وتمد جذورها إلي القلب ، وقد تصل إلي مراحل الانفعال … أن النسيان هو من نعم الله علي الإنسان ، به يمكن أن تمحي الأفكار العابرة وما تعبر به الحواس … أما الأفكار التي تدخلها إلي أعماقك ، فإنها تستقر في باطنك ، وتتصل بالشعور وباللاشعور ، ولا يكون نسيانها سهلاً ، وقد تكون سبباً في حرب من الأفكار و الظنون والأحلام ، ومصدراً للرغبات وللانفعالات ، ومبدأ لقصص طويلة … علي أن موضوع الأفكار قد يحتاج منا إلي رجعه أخري
| |
|