الامير تادرس
عزيزى الزائر انت لست مسجل بمنتدى القديس الامير تادرس
يمكنك التسجيل الان حتى تصبح عضو معنا فى هذا المنتدى وتشاهد وتشارك جميع المواضيع مجانا معنا
للتسجيل اضغط على كلمه تسجيل فى اسفل هذه الصفحه
الامير تادرس
عزيزى الزائر انت لست مسجل بمنتدى القديس الامير تادرس
يمكنك التسجيل الان حتى تصبح عضو معنا فى هذا المنتدى وتشاهد وتشارك جميع المواضيع مجانا معنا
للتسجيل اضغط على كلمه تسجيل فى اسفل هذه الصفحه
الامير تادرس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الامير تادرس

الامير تادرس الشاطبى
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
شٍـٍبٍـٍكٍـٍةٍ وٍ مٍـٍنٍـٍتٍـٍدٍيٍـٍاٍتٍ اٍلاٍمٍـٍيٍـٍرٍ تٍـٍاٍدٍرٍسٍ يٍـٍرٍحٍـٍبٍ بٍـٍكٍـٍمٍ

 

 شرح مزمور طوبي للرجل

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
بنت العدراء
عضو مميز
عضو مميز
بنت العدراء


المساهمات : 863
تاريخ التسجيل : 31/01/2010

شرح مزمور طوبي للرجل Empty
مُساهمةموضوع: شرح مزمور طوبي للرجل   شرح مزمور طوبي للرجل Icon_minitimeالأحد يناير 31, 2010 8:02 am

هذا المزمور يضع أمامنا طريق الموت وطريق الحياة، البركة واللعنة، ويتركنا أحراراً أن نختار. فهو يتحدث عن سعادة الرجل الصالح وشقاوة الشرير وتعاسته.


آية (1): "طوبى للرجل الذي لم يسلك في مشورة الأشرار وفي طريق الخطاة لم يقف وفي مجلس المستهزئين لم يجلس."

طولى للرجل= قالها بالمفرد فليس صالحاُ سوى المسيح وحده. ونلاحظ التدرج لا يسلك في مشورة الأشرار=أي يفكر في طريقهم ويستحسنه ويعطي ظهره لله وهذه مخاطرة. ولا يقف في طريق الخطاة= هنا حدث استحسان للشر ووجد الإنسان لذة، فبدأ يجاري الأشرار ويخطئ. ونلاحظ قوله طريق الخطاة، ونقارن هذا بأن المسيح هو الطريق والحياة فالمسيح طريق الأبرار وأي طريق سواه فهو طريق الشيطان طريق الموت واللعنة. لا يجلس في مجلس المستهزئين= هنا نجد الاستسلام لطريق الشر، وصار الأشرار رفقاء لهذا الإنسان، والمستهزئين هم من يستهزئون بالأمور المقدسة. هنا استمرار إرادي في الشر.

آية (2): "لكن في ناموس الرب مسرته وفي ناموسه يلهج نهاراً وليلاً."

قارن مع خبأت كلامك في قلبي لكي لا أخطئ إليك، فكلمة الله تحصن المسيحي من السقوط + (يش8:1). وقوله نهاراً وليلاً= يشير لكل فترات الحياة، الليل والنهار أيام الفرح وأيام الحزن، أيام الانتصار على الخطية وأيام السقوط.

آية (3): "فيكون كشجرة مغروسة عند مجاري المياه. التي تعطي ثمرها في أوانه. وورقها لا يذبل. وكل ما يصنعه ينجح."
كشجرة مغروسة على مجاري المياه[1] = مجاري المياه هي الروح القدس (يو37:7-39) هذه المياه تجري كالعصارة وتصل إلى جميع الأغصان والأوراق. وقوله مجاري يشير إلى أنها مياه حية جارية تحمل معها الحياة. والشجرة المثمرة هي سبب بهجة لكل إنسان وحيوان، ثمارها تشبع ويستفاد من ظلها. ونلاحظ أن المسيح هو شجرة الحياة (رؤ7:2) تعطي ثمرها في أوانه= قارن مع ثمار الروح القدس (غل22:5). والمسيح لعن التينة غير المثمرة. وورقها لا ينتثر= لأن غذاءها يأتيها في حينه. والمتعبين يأتون ليستظلوا بهذه الشجرة. كل ما يصنعه ينجح= قارن مع "أستطيع كل شئ في المسيح الذي يقويني. فمن يثبت في المسيح يكون له نجاح في كل أموره مادية وروحية (فالله بارك ليوسف في كل ما عمله
__________________

ياعدرا يا امي .... طلي بنورك طلي


خاص وحصري لمنتدي الامير تادرس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت العدراء
عضو مميز
عضو مميز
بنت العدراء


المساهمات : 863
تاريخ التسجيل : 31/01/2010

شرح مزمور طوبي للرجل Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح مزمور طوبي للرجل   شرح مزمور طوبي للرجل Icon_minitimeالأحد يناير 31, 2010 8:07 am

فى انتظار ردودكم الجميله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
Admin
Admin


المساهمات : 2089
تاريخ التسجيل : 09/09/2009

شرح مزمور طوبي للرجل Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح مزمور طوبي للرجل   شرح مزمور طوبي للرجل Icon_minitimeالجمعة فبراير 19, 2010 9:27 am

مرسى على مواضيعك الجميله ربنا يباركك ويعوضك تعب محبتك ويبارك خدمتكشرح مزمور طوبي للرجل W6w_w6w_200505050359541362df0259ac شرح مزمور طوبي للرجل W6w_w6w_200505050359541362df0259acشرح مزمور طوبي للرجل W6w_w6w_200505050359541362df0259ac


شرح مزمور طوبي للرجل ThankyouKDRtransp
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alameertadros.ahlamontada.com
 
شرح مزمور طوبي للرجل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كلمه طوبي في الأنجيل
» تفسير مزمور 1
» تفسير مزمور 2
» مزمور " يا رب لماذا كثر الذين يحزنوننى "

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الامير تادرس :: الكتـــــــــــــــــــــاب المقـــــــــــــــدس :: تفــــــاســــير وتأمــــــلات في الكتــــاب المقـــــدس-
انتقل الى: