الامير تادرس
عزيزى الزائر انت لست مسجل بمنتدى القديس الامير تادرس
يمكنك التسجيل الان حتى تصبح عضو معنا فى هذا المنتدى وتشاهد وتشارك جميع المواضيع مجانا معنا
للتسجيل اضغط على كلمه تسجيل فى اسفل هذه الصفحه
الامير تادرس
عزيزى الزائر انت لست مسجل بمنتدى القديس الامير تادرس
يمكنك التسجيل الان حتى تصبح عضو معنا فى هذا المنتدى وتشاهد وتشارك جميع المواضيع مجانا معنا
للتسجيل اضغط على كلمه تسجيل فى اسفل هذه الصفحه
الامير تادرس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الامير تادرس

الامير تادرس الشاطبى
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
شٍـٍبٍـٍكٍـٍةٍ وٍ مٍـٍنٍـٍتٍـٍدٍيٍـٍاٍتٍ اٍلاٍمٍـٍيٍـٍرٍ تٍـٍاٍدٍرٍسٍ يٍـٍرٍحٍـٍبٍ بٍـٍكٍـٍمٍ

 

 حكم القتل أو الأعدام في الكتاب المقدس

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
مارو الحزينه
عضو مميز
عضو مميز
مارو الحزينه


المساهمات : 2146
تاريخ التسجيل : 26/01/2010

حكم القتل أو الأعدام في الكتاب المقدس Empty
مُساهمةموضوع: حكم القتل أو الأعدام في الكتاب المقدس   حكم القتل أو الأعدام في الكتاب المقدس Icon_minitimeالأربعاء فبراير 10, 2010 7:15 am

حكم القتل أو الأعدام في الكتاب المقدس

من حق الدوله و هيئاتها الشرعيه اصدار الحكم باعدام القاتل و ليس من شأن الأفراد صونا للأمن البشري من الفوضي .
( " سافك دم الأنسان بالأنسان يسفك دمه " ( تكوين 9 : 6
(" الذين يأخذون بالسيف بالسيف يهلكون " ( متي 26 : 52
الحاكم" لا يحمل السيف عبثا اذ هو خادم الله منتقم للغضب من الذي يفعل الشر"
( رو 13 : 1 ـ 4 )
بقلم القمص مرقس عزيز خليل
نصت الشريعه الألهيه علي ان " سافك دم الأنسان بالأنسان يسفك دمه " ( تكوين 9 : 6 ) , و هذا أول نص الهي لتحصين حياه الأنسان علي الأرض بعد الطوفان . اما قبل الطوفان فقد حصن الله قائين قاتل اخيه , لا تهوينا لرذيله القتل فأن العقوبه التي عوقب بها قائين كانت أشد و أصعب من الأعدام , حتي انه هو نفسه خشي هذه العقوبه و فزع منها , لأن حياه القلق و الأضطراب التي .التزم ان يعيشها كان الموت اهون منها
:لقد حصن الله حياه قايين للأسباب الأتيه
اولا : لأن وجوده كان ضروريا آنئذ لظروف عمران العالم
(ثانيا : لأتاحه فرصه التوبه له ( تكوين 4 : 13 ــ 16
(اولا : القتل و الأعدام في العهد القديم ( في اليهوديه
في الشريعه الموسويه حصن الله الحياه البشريه بالوصيه السادسه من الوصايا العشر " لا تقتل " ( خروج 20 : 13 ) . و قد أوضحت الشريعه الموسويه كيف يطالب الله بدم الأنسان المسفوك بيد أخيه , بأن نصت علي تحديد مدن الملجأ التي يلجأ اليها القاتل الذي قتل نفسا عن غير قصد ( سهوا ) [ عدد 35 : 6 , 11 , 12 , 22 ــ 28 ] و بذلك فرقت الشريعه بين القاتل عمدا و بغير عمد , فصرحت بقتل القاتل عمدا ( عدد 35 : 16 ــ 21 ) و حمايه القاتل بغير عمد .
يقول الله في العهد القديم في الوصايا العشر " لا تقتل " ( خروج 20 : 13 ) و لكنه في الوقت نفسه صرح بالقتل او الأعدام في حالات معينه , بل اننا نستطيع ان نقول ان الله في العهد القديم لم .يصرح فقط بالقتل و الأعدام بل أمر به كعقوبه لمن يقترف بعض الذنوب
:قتل الزاني و اعدامه
فالوصيه السابعه من الوصايا العشر في القديم تقول " لا تزن " ( خروج 20 : 14 ) . و الشريعه تأمر بأن " يقتل الزاني و الزانيه " ( لاويين 20 : 10 ــ 16 ) . و قد تحدث الكتبه و الفريسيون مع السيد المسيح عن المرأه الزانيه قائلين له : " موسي في الناموس اوصانا ان مثل هذه ترجم " ( يوحنا 8 : 5 ) .

:قتل القاتل و اعدامه
الوصيه السادسه من الوصايا العشر في القديم تقول " لا تقتل " ( خروج 20 : 13 ) و كانت عقوبه القتل هي قتل القاتل ايضا , سواء كان قتلا بغدر ( خروج 21 : 14 ) أو كان ضربا أفضي الي الموت " من ضرب لأنسانا فمات يقتل قتلا " ( خروج 21 : 12 ) , بل كانت عقوبه القتل تنفذ علي القاتل الذي يقتل قتلا غير مباشر : كأن يترك انسان ثوره النطاح طليقا فيقتل انسانا كقول الكتاب المقدس " ان كان ثورا نطاحا من قبل و قد اشهد علي صاحبه و لم يضبطه فقتل رجلا او امرأه (فالثور يرجم و صاحبه ايضا يقتل " ( خروج 21 : 29
:قتل من يعتدي علي والديه
تنص الوصيه الخامسه من الوصايا العشر علي اكرام الوالدين " اكرم اباك و أمك لكي تطول ايام حياتك علي الأرض التي يعطيك الرب الهك " ( خروج 20 : 12 ) , و تقول الشريعه " من ضرب (أباه أو أمه يقتل قتلا .. و من شتم أباه أو امه يقتل قتلا " ( خروج 21 : 15 , 17
:قتل من يكسر وصيه حفظ السبت
الوصيه الرابعه من الوصايه العشر في القديم تقول " اذكر يوم السبت لتقدسه " ( خروج 20 : 8 ) و تقول الشريعه " كل من صنع عملا في يوم السبت يقتل قتلا " ( خروج 31 : 15 ) .
:قتل من ينطق بأسم الله باطلا
الوصيه الثالثه من الوصايه العشر في القديم تقول " لا تنطق بأسم الرب الهك باطلا , لأن الرب لا يبريء من نطق بأسمه باطلا " ( خروج 20 : 7 ) و في ذلك تقول الشريعه " و من جدف علي أسم الرب فأنه يقتل , يقتله كل الجماعه رجما . الغريب كالوطني , عندما يجدف علي اسم الرب يقتل " ( لاويين 24 : 16 ) .
حكم علي نابوت اليزرعيلي بالموت نتيجه لهذه التهمه التي اتهم بها ظلما ( 1 ملوك 21 : 13 ) ,
بهذه التهمه حكم قيافا علي السيد المسيح ظلما بالموت و شق ثيابه قائلا : " قد جدف , ما حاجتنا (بعد الي شهود " ( متي 26 : 65
:قتل من يكسر الوصيتين الأولي و الثانيه
تنص الوصيه الأولي علي عباده الله وحده " انا الرب الهك .. لا يكن لك الهه اخري امامي " و تنص الوصيه الثانيه علي الا يصنع الشخص لنفسه تمثالا منحوتا او صوره و يسجد لهما و يعبدهما, وكسر هذه الوصايا يستوجب القتل , كان الله يأمر بأباده الوثنيين كما يأمر بقتل كل من يقدم ذبائح للأوثان ( خروج 22 : 20 ) , و قد قتل ايليا كل انبياء البعل ( 1 ملوك 18 : 40 ) . و ايضا من ينشرون الوثنيه و المشعوذين كالسحره و العرافين " لا تدع ساحره تعيش"( خروج 22 : 18 ) و كل من كان يزيغ انسانا عن عباده الله كان يقتل( تثنيه 13 : 5 , 9 , 15 ) ,
(ثانيا : القتل او الأعدام في العهد الجديد ( في المسيحيه
كل ما ذكرناه سابقا , كان في العهد القديم حينما كانت الوثنيه و الشر خطرا يهدد الأيمان بالفناء , اما في المسيحيه فلم يعد أحد من هؤلاء يقتل أو يرجم . ما عدا القاتل الذي ما يزال يطارده قول (السيد المسيح " من أخذ بالسيف فبالسيف يهلك " ( مت 26 : 52
:القتل ( الأعدام ) حق لله و للدوله
وصيه " لا تقتل " لا تعني أن الله حرم القتل عموما , بل وجدناه يأمر بالقتل في حالات محدده كما أشرنا فهو صاحب الأرواح جميعا , و من حقه أن ينهي حياه الناس في أي وقت يشاء و بأي طريقه يشاء .
ان وصيه " لا تقتل " كانت وصيه للمعاملات الفرديه , و لكن جماعه المؤمنين وقتذاك , و الدوله حاليا كدوله , لها الحق أن تقتل في نطاق القانون ,
اذا وجد شخص مجرم , فمن حق الدوله أن تحكم عليه بالأعدام و تقتله , و لا تكون بفعلها هذا قد كسرت وصيه " لا تقتل " لأن الله يأمر بقتل القاتل " سافك دم الأنسان بالأنسان يسفك دمه " ( تكوين 9 : 6 ) , و قد قال السيد المسيح لبطرس " رد سيفك الي غمده , لأن كل الذين يأخذون (بالسيف بالسيف يهلكون " ( متي 26 : 52
.فعندما يتم قتل مثل هؤلاء السفاحون يكون هذا تنفيذا لأمر الله فيهم
هذا حق للدوله و هيئاتها الحاكمه ذات الولايه الشرعيه و ليس من شأن الأفراد مطلقا لضمان .التحقق من موضوعيه القتل عمدا أو بغير عمد و صونا للأمن البشري من الفوضي
المسيحيه تؤيد حمايه الحياه الأنسانيه من القتله و المجرمين , و السلاطين الكائنه هي مرتبه من الله و في ذلك قال القديس بولس الرسول " أفتريد ان لا تخاف السلطان فيكون لك مدح منه لأنه خادم للصلاح , و لكن ان فعلت الشر فخف لأنه لا يحمل السيف عبثا اذ هو خادم الله منتقم للغضب من الذي يفعل الشر " ( روميه 13 : 1 ــ 4
علي ذلك فعقوبه الأعدام لا تتناقض مع الآيه السيديه " رد سيفك الي غمده , لأن كل الذين يأخذون (بالسيف بالسيف يهلكون " ( متي 26 : 52
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
Admin
Admin


المساهمات : 2089
تاريخ التسجيل : 09/09/2009

حكم القتل أو الأعدام في الكتاب المقدس Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم القتل أو الأعدام في الكتاب المقدس   حكم القتل أو الأعدام في الكتاب المقدس Icon_minitimeالسبت فبراير 13, 2010 7:40 am

مرسى على مواضيعك الجميله ربنا يباركك ويعوضك تعب محبتك ويبارك خدمتكحكم القتل أو الأعدام في الكتاب المقدس W6w_w6w_200505050359541362df0259ac حكم القتل أو الأعدام في الكتاب المقدس W6w_w6w_200505050359541362df0259acحكم القتل أو الأعدام في الكتاب المقدس W6w_w6w_200505050359541362df0259ac


حكم القتل أو الأعدام في الكتاب المقدس ThankyouKDRtransp[i
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alameertadros.ahlamontada.com
 
حكم القتل أو الأعدام في الكتاب المقدس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» خرائط الكتاب المقدس
» عظمه الكتاب المقدس
» استحالة تحريف الكتاب المقدس
» ابجدية الكتاب المقدس
» ابجدية الكتاب المقدس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الامير تادرس :: الكتـــــــــــــــــــــاب المقـــــــــــــــدس :: تفــــــاســــير وتأمــــــلات في الكتــــاب المقـــــدس-
انتقل الى: